القائمة الرئيسية

الصفحات

البداية لصنع كاشف معادن من هنا The beginning of making a metal detector from here

 لن تتمكن من صنع كاشف المعادن دون معرفتك هذه الامور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم ندرس ان شاء الله بداية اي مجتهد لصناعة اي دائرة كهربائية او الكترونية، فلا يمكنك البدء الا بمعرفة هذه الامور اذ ان هذه المواضيع على الرغم من توفرها بكثرة وعدم الاهتمام بها في بعض الاحيان الا انها العامل الاساسي لصنع كاشف معادن او اي جهاز اخر، ولنبدأ على بركة الله.

اخواني الاعزاء سنتناول معا ان شاء الله باقة من المعلومات الالكترونية ونبدأ بالمقاومة او المعاوقة الكهربائية فما دورها وما انواعها وكيف نميزها ونعرفها.

لنرى صورة تتضمن عدة معلومات ملخصة 



اولا المقاومة المتغيرة: وهي معاوقة كهربائية للتيار او الجهد الكهربائي يمكنك ان تتحكم بقيمتها ارتفاعا وانخفاضا.

ثانيا المقاومة الثابتة: وهي مقاومة كهربائية ثابتة القيمة وتعرف قيمتها من خلال الالوان الموجودة على المقاومة بشكل ظاهر.

معرفة المقاومة من خلال الالوان :

اي مقاومة ثابتة يتم تقسيمها الى ثلاثة اقسام من حيث الالوان ومعرفة قيمتها:

1 - اللونين الاولين للمقاومة يدلان على الارقام فمثلا مقاومة مكونة من 4 الوان فهنا نعرف ان اللونين الاولين يدلان على ارقام يتم وضعها كما هي 

2 - اللون الثالث يدل على عدد الاصفار التي توضع امام الارقام التي تم وضعها في الخطوة السابقة.

 3 - اللون الرابع يدل على قيمة الخطأ المحتمل في المقاومة وعادة تكون باللون الذهبي اي ان نسبة الخطأ5% 

اما اذا كانت المقاومة مكونة من 5 الوان وليس 4 الوان فان اول 3 الوان تدل على ارقام واللون الرابع يدل على عدد الاصفار واللون الخامس يدل على نسبة الخطأ في المقاومة.

الالوان وما تقابله من ارقام:

0 = اللون الاسود

1 = اللون البني

2 = اللون الاحمر

3 = اللون البرتقالي

4 = اللون الاصفر

5 = اللون الأخضر

6 = اللون الأزرق

7 = اللون النهدي او البنفسجي

8 = اللون السكني

9 = اللون الأبيض

الان مثال : مقاومة مكونة من 4 الوان تبدأ باللون البني ثم الاسود ثم برتقالي ثم ذهبي فما قيمة هذه المقاومة

الحل: المقاومة كما نرى مكونة من 4 الوان وحسب الاقسام اعلاه فهذا يعني ان اللونين الاولين يدلان على الارقام وفي المثال فان اول لون هو البني = 1 واللون الثاني الاسود = 0 اذن اصبح لدينا رقم 10 اللون الثالث في المقاومة يدل على عدد الاصفار وفي المثال كان اللون البرتقالي = 3 وهذا يعني 000 اذن اصبح لدينا مقاومة بقيمة 10000 اوم واللون الرابع يدل على نسبة الخطأ وهو ذهبي

نرجو من الاخوة الكرام متابعة الفيديو للتجربة في قناة اصنع كاشف معادن


المكثفات :
للمكثفات انواع كثيرة ومنها ثابتة ومنها متحركة ومنها بقطبية ومنها بدون قطبية ومنها تتحمل لحد فولت معين فدعونا نعرف عنها القليل
المكثفات متغيرة القيمة: وكمثال عليها المكثفات المتغيرة الموجودة في الراديو لتغيير المحطات (مولف الراديو) وهنا يمكننا التحكم بقيمة المكثف حسبما نريد.
المكثفات الثابتة بدون قطبية: وهذه المكثفات لها قيم معينة لا يمكننا تغييرها وهنا حتى لو ابدلنا الارجل للمكثف فلا يهم ذلك فهي غير قطبية وتعمل بشكل صحيح على كلا الحالتين ولكن كيف نقرأ المكثف وهنا نقول ان معظم المكثفات لها قيمة مواسعة مكتوبة على جانبها، إلا أن هناك تغيّرات طفيفة شائعة ويتم اختيار انسب مكثف من خلال البيانات المتوفرة والمكتوبة على سطح المكثف، أو من خلال البيانات التي قد توفرها الشركات المصنعة لها.
اول رقمين من الجانب الايسر للمكثف الغير قطبي تعتبر ارقام عادية والرقم الثالث المكتوب على المكثف يعتبر اصفار وهنا يتم قراءة المكثف بالبيكو فاراد وكل 1000 بيكو يعتبر 1 نانو فاراد وكل 1000 نانو يعتبر 1 مايكرو فاراد فمثلا مكثف مكتوب عليه 104 فهذا يعني اول رقمين 10 والرقم الثالث 4 يدل على وجود 4 اصفار بالاضافة للرقم 10 وهذا يعني 100000 بيكو فاراد وبالتالي 100 نانو فاراد وهي نفس القيمة لـ 0.01 مايكرو فاراد.
المكثفات القطبية : وعادة تكون بالمايكرو فاراد وتكون القيمة اصلا مكتوبة عليها والجانب السالب مكتوب رمز - وهو السالب.
وظيفة المكثف في الدائرة على الاغلب لتنعيم التردد الصادر وتخفيض او زيادة التردد وتتناسب قيمة المكثف بشكل عكسي مع التردد فكلما زادت قيمة المكثف انخفض التردد والعكس صحيح، وايضا يمكن استخدام المكثفات ايضا في دوائر تخفيض وتضخيم التيار الكهربائي.

نرجو من الاخوة الكرام متابعة الفيديو للتجربة في قناة اصنع كاشف معادن


الترانزستور:
الترانزستور  له انواع وسنبحث هنا 3 انواع رئيسة للترانزستور ولكن اولا يجب علينا معرفة الوظيفة الرئيسية للترانزسور وتتلخص فيما يلي:
1 - العمل كمضخم ومكبر للتردد والتيار
2 - العمل كمذبذب تحت ظروف معينة ويكون مربوطا بملف ومكثف للتحكم بقيمة التردد الصادر
3 - العمل كمفتاح لتشغيل واغلاق الدائرة.
انواع الترانزستور وجهد تشغيله:
1 - الترانزستور npn ونميزه من خلال السهم المرسوم على الرمز ويكون السهم الى الخارج وجهد تشغيل هذا النوع يجب ان يكون على الاقل 0.7 فولت على قاعدة الترانزستور.
2 - الترانزستور من نوع pnp ونميزه 
من خلال السهم المرسوم على الرمز ويكون السهم الى الداخل وجهد تشغيل هذا النوع يجب ان يكون الجهد الواقع على الباعث للترانزستور اكبر من الجهد الواقع على القاعدة بـ 0.7 فولت.
2 - الموسفت وهو ترانزستور يعمل بجهد ضئيل جدا ولكن مقدار التكبير لديه اقل من النوعين السابقين.
نرجو من الاخوة الكرام متابعة الفيديو للتجربة في قناة اصنع كاشف معادن








تعليقات

التنقل السريع