القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف انام How do I sleep

 كيف انام How do I sleep من حيث الصحة الجسدية والسنة النبوية

هناك بعض النصائح العامة التي يمكن اتباعها للحصول على نوم جيد:

1-تحديد ساعة نوم منتظمة ومحاولة النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم.

2-إنشاء بيئة مريحة للنوم مثل ضبط درجة حرارة الغرفة وإطفاء الأضواء وتخفيف الضوضاء.

3-تجنب تناول الوجبات الثقيلة والكافيين قبل النوم.

4-الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ولكن قبل ساعات النوم.

5-استخدام تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا أو التنفس العميق.

6- تجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم،

7-قد يساعد تناول بعض المشروبات الدافئة مثل الحليب قبل النوم على الاسترخاء.

اما من حيث السنة النبوية فقد وردت عدة احاديث صحيحة عن الرسول عليه الصلاة والسلام نذكر منها:

1- الوضوء قبل النوم، لما في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة...
2- نفض الفراش، لما رواه البخاري أنه صلى الله عليه وسلم قال: إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فإنه لا يدري ما خلفه عليه.
3- أن ينام على شقة الأيمن، لقول النبي صلى الله عليه وسلم للبراء بن عازب : إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن...
4- قراءة اذكار النوم ومنها أن يجمع كفيه ينفث فيهما ويقرأ المعوذتين وقل هو الله أحد ثلاث مرات ويمسح بهما وجهه وما استطاع من جسده، ويقرأ آية الكرسي، رواهما البخاري ويقول: ّاللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك.ّّ رواه أبو داود وصححه ابن حجر. ويقول أيضاً: الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي. رواه مسلم ، ويقول: باسمك اللهم أموت وأحيا. وهناك أدعية كثيرة ويستحب أن يجعل آخرها ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم للبراء فقال له: إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل: اللهم إني أسلمت وجهي إليك وفوضت أمري إليك والجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت. فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة. واجعلهن آخر ما تتكلم به. متفق عليه.

كما يوصى باستخدام الحفرة بين الفخذين للتنفس وتقليل الضغط على القلب والرئتين. وكذلك الاستغفار وذكر الله قبل النوم، والابتعاد عن الأفكار السلبية والتركيز على الأشياء الإيجابية والمفرحة. ويوصى أيضاً بتحديد وقت محدد للنوم والاستيقاظ في نفس الوقت يومياً لتحسين جودة النوم والصحة العامة.

اما معنى الحفرة بين الفخذين للتنفس هي الفراغ الذي ينشأ بين الفخذين عندما ينام الشخص على جانبه، حيث تتم إزالة الضغط عن القفص الصدري والرئتين ويمكن التنفس بشكل أفضل. وتعمل الحفرة بين الفخذين كوسيلة لتخفيف الضغط على الأوعية الدموية والأعصاب في منطقة الورك، وتسمح بتدفق الدم بشكل أفضل في الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، تساعد الحفرة بين الفخذين على منع تشكل البقع السوداء والاحمرار والتهيج الجلدي في المناطق الحساسة



تعليقات

التنقل السريع