القائمة الرئيسية

الصفحات

كاشف معادن عمق جيد ،يميز المعادن ، بسيط جدا وقطع متوفرة، الجزء الأول والثاني

 السلام عليكم ورحمة الله

اصنع كاشف معادن

كاشف معادن عمق جيد ،يميز المعادن ، بسيط جدا وقطع متوفرة

مكونات الجهاز:

(كاشف معادن) يتكون هذا الجهاز من جزئين : الجزء الاول: ويتكون من المرسل وهو المرسل المستخدم في جهاز الكاشف الكافي والذي يتألف بدوره من ترانزستورين للارسال حيث يقوم الترانزستور الاول مع الملف الاول بارسال اشارة كهرومغناطيسية بنفس قيمة الاشارة التي يرسلها الترانزستور الثاني مع الملف الثاني ويتوحدان لدى الترانزستور الثالث والذي يسمى المازج ليقوم بارسال الاشارة الموحدة لديه الى التكبير ، وهنا نتحكم بالاشارة عن طريق مكثف متغير او مكثفان متغيران على الملف الاول او على كلا الملفين الاول والثاني.


(كاشف معادن) الجزء الثاني من الجهاز: وهو المستقبل وهو يتكون من الايسي 555 لتأتيه الاشارة من الترانزستور الثالث في المرسل وهو الترانزستور فيقوم بتكبيرها واظهارها بشكل مباشر

عمل الجهاز:

(كاشف معادن) عند مرور الملف فوق معدن يحدث فرق في التردد نتيجة هذا المرور وبالتالي يختلف تردد الملف الاول الموجود قريبا من الارض عن الملف الثاني والموجود في صندوق في الجهاز او يكون الملفين قريبا من الارض وبمرور فوق المعدن يحدث فرق في التردد بين الملف المار فوق المعدن والملف الاخر ونتيجة هذا الفرق يحدث صوت وهو مجموع الفرق بين تردد الملفين.

(كاشف معادن) ومن المعلوم اخوتي ان الايسي 555 يستعمل لتكبير الاشارة وتنظيفها ولكن لدرجة معينة من التكبير ومن هنا لا بد لنا من التعرف على هذا الايسي بشكل اكبر من خلال مشاهدة عدة مواضيع في المدونة
نبذة عن التايمر 555:

(كاشف معادن) بنظرة بسيطة الى التايمر 555 نجد انه يتكون من ثمانية ارجل، الرجل رقم واحد نشبكها مع الخط السالب للدارة، والرجل رقم  اثنان دئما نشبكها مع الرجل رقم ستة والرجل رقم ثلاث  هي مخرج  التردد أما الرجل رقم اربعه فهي تشبك مع الخط الموجب للدائرة او الرجل رقم ثمانية، الرجل رقم خمسة للتايمر نشبكها على الأغلب مع مكثف والذي يشبك بدوره الى الجهة السالبة، اما عن الرجل رقم ستة للتايمر فيكون لها حالات مختلفة حسب نوع الدائرة وهنا نوضح التالي:

1-  عندما يكون المراد من التايمر هو التكبير للتردد  فيتم الربط لهذه الرجل بشكل مباشر مع التردد المطلوب تكبيره، ولا يتم ربط اي مكثف في هذه الحالة مع الرجل رقم سته.

2-  عندما يكون المراد من التايمر هو انتاج تردد معلوم فيتم ربط مكثف مع هذه الرجل يناسب التردد المطلوب. 

اما الرجل رقم سبعة للتايمر فلها حالتين ايضا :

1- في حالة اننا نريد من التايمر تكبير التردد فلا يتم ربط هذه الرجل نهائيا وتترك كما هي.

2- عندما يكون الغرض من التايمر انتاج تردد معين فيتم ربط هذه الرجل مع مقاومة يتم ربط هذه المقاومة مع الخط الموجب للدائرة وقيمة هذه المقاومه تتناسب مع التردد المطلوب انتاجه.

الرجل رقم ثمانية للتايمر يتم ربطها مع موجب الدائرة.



(كاشف معادن):


الصورة تتكلم

نرجو من الاخوة الكرام متابعة الفيديو 






اخواني الكرام نرجو العلم انه تم اجراء بعض التعديلات على الدارة السابقة والان اصبحت كالتالي:



(كاشف معادن) يفضل ان يكون الملف الثاني صغير مثل اصبع لاصق الغراء وادخال بدلا من اللاصق قطعة من الحديد ونثبتها داخله ونلف عليه عدد كبير من اللفات يصل الى 120 لفة الى ان يخرج الصوت وهنا يبدأ دور صانع الجهاز بموازنة الصوت عن طريق تحريك قطعة الحديد داخل الملف .









تعليقات

5 تعليقات
إرسال تعليق
  1. استاذنا العزيز على ماذا يشبك المكثف 470 من الجهه الثانيه اعذرني لان معلوماتي محدوده بالاكترونيات وشكرا لمجهوداتك الرائعه

    ردحذف
  2. يتم الشبك على السالب اخي الكريم يعني موجب من جهة والجهة الاخرى على السالب

    ردحذف
  3. السلام عليكم بصراحة عملت على المخطط المدمج مع الراديوالدي نشرته في قانتك الي هو ترانزستور واحد وترانزستور اتنان جيد جدا وصحيح بارك الله فيك وسأعمل على المخطط المتبقي لهو تلات واربع وخمس وسادس ترانزستور لهو جهاز الكافي لارا النتيجة واقول لك مرة اخرى شكرا واتمنا لك التوفيق والاجتهاد ان شاء الله المرجو منك ان تزودنا بجهاز اخر عمق جيد اكتر من متر وباجزاء بصيطة انا من المبتدئين لاكن اتبعت موخطتك ونجح مئة بالمئة

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع